تابعنا عبر البريد

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

5 مواصفات يجب توافرها فى لعب الأطفال .. اكتشفها


لأن اطفالنا هم قرة اعين لنا كثيرا ما نهتم بلعب الأطفال على اساس ان لعب الأطفال تدخل البهجة والسرور على نفس الأطفال الى جانب فائدتها العظيمة فى تنمية فكر الطفل واكسابه العديد من الخبرات والمهارات ايضا , ولكننا لا نتصور  ان يكون للعب الأطفال تأثير سلبى على الأطفال فهذه حقيقة قد لا يصدقها الأباء او الأمهات ولكننا اليوم ومن خلال نتعرف سويا على المواصفات الواجب توافرها فى لعبالأطفال , ولكن فى البداية يجب ان نتعرف اولا على فوائد اللعب للأطفال .

طفل يلعب بالصور, لعب الطفال بالصور, اللعب بالصور , صورة طفل,
فوائد اللعب للأطفال :
يعد خبراء التعليم اللعب الوسيلة الأولى للتعلم في السنوات الخمس الأولى عند الأطفال
1- يكشف  اللعب عن إبداعات لدى الطفل .
2- ينمي الطفل معرفيا
3- تطوير المهارات الحسية والحركية عند الطفل.
4- تنمية المهارات الحركية والنمو الجسمي.
5- استثارة القدرات العقلية لدى الطفل وتنميتها .
6- اكتشاف مقومات شخصية الطفل ومواهبه الخاصة التي تنعكس على حياته في المستقبل.

المواصفات الواجب توافرها فى لعب الأطفال :
لعب الأطفال ليست أمراً بسيطاً أو تافهاً كما يظنه الكثيرون من الأهالي, فلعب الاطفال  حقيقة خصوصًا عندما نتحدث عن الأطفال وعن لعبهم التي يتعاملون معها من وقتٍ الى آخر والتي قد تسبب إصابات وانواعاً كثيرة من الاضرار، وفى بعض الأحيان تودي بحياتهم.

ينبغي على كل أم وأب أن يختارا اللعب التي تتناسب مع أعماروعقلية  الأطفال وحتى مع أحجام أجسامهم, فهذا الأمر لا يقع فقط على عاتق مصنعي الألعاب، حيث تقع مسؤلية اختيار اللعب المناسبة للأطفال على عاتق الأب والأم والذين بدورهم سيوجهون المصنعين والبائعين بطريقة غير مباشرة إلى وضع التعليمات الخاصة بكل لعبة والأعمار االتي تستهدفها. وإلى أن يتم ذلك لابد ان يتم انتقاء لعبة طفلك مطابقة للمواصفات الأتية :

1- اختيار  لعب الأطفال التي تناسب المرحلة العمرية والقدرات الخاصة بكل طفل، أو النوعية التي تتماشى مع اهتمامات كل طفل حتى يستطيع الطفل تنمية مهارته واكتساب مهارات جديدة مناسبة لعمره وتفكيره.

2- بالنسبة الى الأطفال الرضع يجب تجنب اللعب الصغيرة في حجمها إذ من الممكن أن يبتلعها الطفل ويتعرض للأختناق وقد يسبب ذلك خطراً بالغاً على حياته.

3- لجميع الأطفال تحت سن 8 سنوات من الجنسين يجب تجنب الألعاب الحادة والتى لها أسنان مدببة.

4- لجميع الأطفال في كل الأعمار يجب ان نتجنب الألعاب الكهربائية حتى لو كانت تعمل ببطارية بقوة فولت واحد.

5- يجب على الوالدين متابعة لبطاقة التعليمات المرفقة بلعبة الطفل لمعرفة كيفية تشغيل اللعبة بالطريقة الآمنة التي لا تعرض الطفل للخطر، ولرؤية مدى تناسبها مع عمر الطفل.