تابعنا عبر البريد

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

كيفية اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة



حيرة تنتاب كل زوجان عندما يقدما على الزواج في اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة وسط تخوفات من الأضرار الجانبية وفاعلية الوسيلة نفسها ، في وسط هذه الحيرة تظهر الطرق الطبيعية لمنع الحمل كأهم الاختيارات والتي من أهمها ما تسمى بفترة الأمان . 
لها عدة أسماء منها الامتناع عن الاتصال الجنسي --- تجنب الجماع تماما أثناء فترة الخصوبة ويسمى ذلك ايضا " الامتناع الدوري عن الجماع" و"تنظيم الأسرة الطبيعي " ،وتعتمد هذه الوسيلة على وعي المرأة بفترة الخصوبة، أن تتعلم المرأة كيف تحدد بدء الأيام الخصبة ونهايتها أثناء دورتها الحيضية والأيام الخصبة هي تلك التي يمكن أثناءها حدوث الحمل    
ويمكن للمرأة أن تستعمل طرقا متعددة لتحديد متى تبدأ الأيام الخصبة ومتى تنتهي وذلك من خلال دكتور محمد صلاح استشارى النساء والتوليد والعقم وهى:
الحساب بالتقويم
 حيث تقوم المرأة بعد الأيام على التقويم (النتيجة) لتتعرف على بدء وانتهاء فترة الخصوبة. ويعتمد عدد أيام فترة الخصوبة على طول الدورات الحيضية السابقة. حيث تقوم المرأة فى البداية بتسجيل عدد ايام كل دورة حيضية لمدة 6 شهور قبل الإعتماد على هذه الطريقة. ويعتبر اول يوم لنزول الحيض اليوم رقم 1 من الدورة الحيضية ،ثم تقوم المرأة بطرح 18 يوما من أقصر دورة تم تسجيلها. ويحدد لها ذلك اول يوم تقديرى لفترة الخصوبة. وبعد ذلك تقوم بطرح 11 يوما من أطول دورة تم تسجيلها. ويحدد لها ذلك أخر يوم في فترة الخصوبة ويمتنع الزوجان عن الجماع او يستعملان إحدى الوسائل الحاجزة أو القذف الخارجى(العزل) خلال الأيام الخصبة مثال: اذا تراوحت مدة الدورة الحيضية المسجلة بين 26-32 يوما 18-26= 8 ثم 11-32= 21 تبدأ فترة الإمتناع عن الجماع دون استعمال وسيلة لمنع الحمل من اليوم الثامن من الدورة الحيضية حتى اليوم الحادى والعشرين من الدورة الحيضية فيما عدا ذلك يجب الإمتناع عن الجماع من اليوم 8 إلى اليوم 21 من الدورة الحيضية (اى لمدة 14 يوما)
ملاحظة إفرازات عنق الرحم
 ربما تكون المرأة في الفترة الخصبة عند رؤية أو الإحساس بإفرازات عنق الرحم. وربما يشير مجرد الإحساس ببلل المهبل إلى ذلك فيجب على المرأة أن تتفقد نفسها يوميا لملاحظة وجود إفرازات من عنق الرحم. ويمكن أن تحس بالبلل عند فتحة المهبل أو على ملابسها الداخلية أو على منديل ورق عندهايجب أن يتجنب الزوجين الجماع فور ملاحظة أية إفرازات أو يقوما باستعمال إحدى الوسائل الحاجزة أوالقذف الخارجى حتى تصل الافرازات الى الذروة حين تكون زلقة ومطاطة ومبتلة ويستمر الزوجين فى الإمتناع عن ممارسة الجنس اوالقذف الخارجى او استعمال إحدى الوسائل الحاجزة لمدة 4 ايام بعد يوم الذروة ، بعد ايام قليلة تصبح الإفرازات لزجة وقوامها مثل العجينة وقد لايكون هناك إفرازات على الإطلاق. عندئذ يمكن للزوجين الجماع دون استعمال وسيلة لمنع الحمل حتى يبدأ حدوث الحيض التالى ،ويمكن ألا يكون هناك أية إفرازات من عنق الرحم لعدة ايام بعد انتهاء الحيض ويعتبر الجماع مأمون فى هذا الوقت وعندئذ يجب ان يقتصر على الجماع يوم بعد يوم.
درجة حرارة الجسم الأساسية
 يجب على السيدة قياس درجة حرارتها كل صباح قبل النهوض من السرير ويجب ان تعرف كيفية قراءة الترمومتر وان تسجل درجة الحرارة على رسم بيانى خاص
عندما ترتفع قليلا درجة حرارة المرأة أثناء الراحة حول وقت التبويض (خروج البويضة) حيث يمكن حصول الحمل، يجب مرور 3 ايام كاملة على إرتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية قبل ممارسة الجماع دون استعمال وسيلة لمنع الحمل.
 ملمس عنق الرحم
 تصبح فتحة عنق الرحم أكثر لينا وتتسع وتبتل بعض الشئ مع بداية فترة الخصوبة وتكون الفتحة أكثر صلابة ومغلقة أثناء الفترة الغير حصب.
 حتاج الرجال والنساء الذين يختارون استعمال الوسائل المعتمدة على الوعى بفترة الخصوبة عادة الى التوجية الشخصى على مدى عدة شهورمن أخصائى مشورة متمرن وفى هذة الأثناء يجب عليهم استعمال وسيلة اخرى لمنع الحمل او الإمتناع عن الجماع بالنسبة لجميع الوسائل القائمة على الوعى بفترة الخصوبة يتجنب الرجال والنساء ممارسة الجماع المهبلى دون استعمال وسيلة لمنع الحمل اثناء فترة الخصوبة
 مكن البدء فى استعمال الوسائل المعتمدة على الوعى بفترة الخصوبة فى اى وقت بعد ان يتم التدريب عليها ويجب على السيدة تسجيل طول مدة دورتها الحيضية لمدة 6 شهور قبل البدء فى إستعمالها

بعد الولادة أو الإجهاض مباشرة: يمكن بصعوبة استعمال طريقة فحص مخاط عنق الرحم فور توقف نزول الدم بعد الولادة او الإجهاض ولكن لايمكن الإعتماد على طريقة الحساب بالتقويم او قياس درجة حرارة الجسم الأساسية
 وتتميز هذه الطريقة لمنع الحمل بأنها يمكن للرجال والنساء إستعمالها لتجنب الحمل أو العمل على حدوث الحمل بعد تعلمها حسب رغبتهم ،كما أن ليس لها اعراض جانبية بدنية ،و تكلفتها منعدمة ،فعالة إذا استعملت بالطريقة الصحيحة وبانتظام،و لاتحتاج الى مساعدة من مقدمى الخدمات الصحية بعد تعلمها ، يمكن إسترجاع الخصوبة فور التوقف عن استعمالها،وليس لها تأثير على الإرضاع أوعلى لبن الام ولا تسبب الأعراض الجانبية التى يسببها استعمال الهرمونات ،وهى تشرك الرجال فى تنظيم الأسرة.
والمشكلة أن ممارسة الإمتناع الدورى عن الجماع تحتاج الى فترات طويلة دون ممارسة الجماع قد تصل الى 8-16 يوما كل دورة حيضية وربما كان ذلك صعبا على بعض الناس ، يمكن ان تفقد دلالتها أو تكون صعبة الإستعمال إذا اصيبت المرأة بالحمى و اذا كانت تشكو من إلتهابات فى المهبل او اذا كانت ترضع او كانت مصابة بأية من الحالات التى تحدث تغييرا فى درجة حرارة الجسم أو فى الدروة الحيضية.
مراحل الدورة الشهرية الأيام
طريقة التحديد 
هل يسمح بالجماع 
1 – 5: الطمث
الإدماء:* تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من إدماء الطمث 
لا 
6 – 9: أيام جافة
غياب الإفرازات المخاطية لعنق الرحم أو "بلل" المهبل 
ليلة نعم ليلة لا 
10: تبدأ مرحلة الخصوبة
بدء إفرازات مخاطية دبقة، تصبح زلقة بالتدريج خلال الأيام التالية
لا 
16: يوم "ذروة" الخصوبة
اليوم الأخير تشاهد فيه الإفرازات الزلقة التي تشبه بياض البيض النيئ 
لا 
20: تنتهي مرحلة الخصوبة
مساء اليوم الرابع بعد يوم " الذروة " 
نعم 
21-29: الفترة الآمنة
من نهاية فترة الخصوبة وحتى بدء إدماء الطمث التالي 
نعم